الرشيديةمجتمع

ولاية الأمن الجهوي بالرشيدية تحتفل بذكرى تأسيسها ال67 و مطالب بانفتاح أكثر على المحيط الخارجي

تخلد أسرة الأمن الوطني، اليوم الثلاثاء 16 ماي 2023، الذكرى الـ67 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، وهي مناسبة سنوية لاستحضار الإنجازات والتضحيات الجسيمة التي يبذلها رجال ونساء الأمن الوطني خدمة للوطن والمواطن، كما تشكل مناسبة للوقوف على منجزات هذه المؤسسة والتي شكل عنوانها البارز خلال السنة الماضية مواصلة إرساء آليات الحكامة الأمنية وتوطيد التخليق المرفقي وتعزيز شرطة القرب.
وهكذا، واصلت المديرية العامة للأمن الوطني، خلال سنة 2022، بالتزام مطلق لحماية الأشخاص وصون الممتلكات، ووفاء دائم لمؤسسات البلاد، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسار تحديث الخدمات والبنيات الأمنية، ومتابعة الجهود المبذولة لتدعيم الشعور بالأمن ومكافحة الجريمة، فضلا عن التدبير الرشيد للمسار المهني للعنصر البشري بما يضمن تمكينه من مناخ وظيفي مندمج يسمح له بالنهوض الأمثل بواجباته في خدمة قضايا الأمن.

الأمن الجهوي بالرشيدية يحارب الجريمة و يحفظ الأشخاص والممتلكات

تمت معالجة ما مجموعه  6529 قضية من أصل 6659 بما فيها الماسة بالأشخاص و الممتلكات و الأخلاق العامة الماسة بالأمن العام وغيرها أي بنسبة إنجاز بلغت 98,00 بالمائة، كما تم إيقاف 48543 شخصا مشتبها فيه حيث تم وضع 2568 منهم تحت الحراسة النظرية و185 قاصرا تحت المراقبة القضائية، فيما تم تقديم أمام العدالة ما مجموعه 3710 مشتبها فيه، فيما جرى إيقاف  1565 شخصا مبحوثا عنه، كذلك تم حجز 146 قطعة سلاح أبيض مختلفة الأنواع.

كما حجز الأمن في إطار محاربة المخدرات بكافة أنواعها،03  طن من مخدر الشيرا و  143  كلغ و 876 غرام من مخدر الكيف، إلى جانب 38  كلغ من التبغ المهرب طابا، و 1176 قرصا مخدرا من الأقراص المهلوسة.

هذه حصيلة تدخلات عناصر معاوية  

جرى ايقاف 760 شخصا و حجز 15 سيارة و 27 دراجة نارية، فيما استقبل خط النجدة بقاعات المواصلات بالنفوذ الترابي للأمن الجهوي، ما مجموعه 334.689 نداء، باشرت المصالح الأمنية بشأنها 4128 تدخلا أمنيا ايجابيا.

أما فيما يتعلق بحماية محيط المؤسسات التعليمية، فقد تم توقيف 104 شخصا من أجل جنح مختلفة والتحقق من هوية 790 مشتبها فيه في إطار العمليات الاستباقية الوقائية.

و عرف الوسط المدرسي، تنظيم 63 عملية تحسيسية، في إطار المبادرات التوعوية والتحسيسية المباشرة لتلميذات وتلاميذ مختلف المؤسسات التعليمية العمومية و الخصوصية، والتي استفاد منها حوالي 14964 تلميذة وتلميذ .

أما فيما يخص الشق المتعلق بالسلامة المرورية فقد تم تحرير محاضر المخالفات في حق 23301 مركبة من مختلف الأصناف، إذ تم استخلاص ما مجموعه 4.299.600.00 درهما. كما تم إيداع 1078 مركبة بالمحجز البلدي، وتمت معاينة 618 حادثة سير.

دعوات للأمن الجهوي بالرشيدية بمزيد من الانفتاح على المحيط الخارجي

اتسمت هذه الاحتفالية الـ67 السنوية، بتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، بالأمن الجهوي للرشيدية، بتسجيل إقصاء واضح لوسائل اعلام محلية و جهوية، بالرغم من استجابتها لكل الشروط الموضوعية و القانونية، التي طلبتها العناصر المكلفة بالتواصل مع الاعلام، و بالرغم من وضعها لطلبات في الموضوع أياماً قبل الحدث، من أجل إبراز مختلف الجهود التي تقودها الولاية الأمنية، الساهرة على أمن و سلامة الأشخاص و الممتلكات محليا و اقليميا و جهويا، و من أجل جعلها فرصة لتقريب المواطنين و القراء من عمل هذا الجهاز الأمني.

و سجلت المنابر المحلية والجهوية، تواصل منقطع النظير من طرف ولايات أمن أخرى مختلفة من ربوع المملكة، تدعو فيها وسائل الاعلام الى الحضور و تغطية احتفالات تخليد الذكرى 67 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني؛ على سبيل المثال ولاية أمن الدارالبياء، التي أقامتها بمقر الولاية بشارع الزرقطوني، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحا، و أشارت في دعوتها الى حضور مصور صحافي واحد عل كل منبر إعلامي و الحضور ابتداء من الساعة العاشرة صباحا و الدخول من الباب الرئيسي لولاية الأمن، مع إحضار البطاقة الوطنية و بطاقة الصحافة و الاعتماد الصحفي، و هي إجراءات صارمة، و تحفظ حق وسائل الاعلام في التغطية والحصول على المعلومة و تروم ضبط الجسم الصحفي كذلك.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
error: Content is protected !!

Adblock Detected

يجب عليك تعطيل مانع الإعلانات - Ad Block أو عدم إغلاق الإعلان بسرعة حتى يمكنك الإطلاع على المحتوى