
احتضن الفضاء المتعدد الوظائف للمرأة بمدينة ورزازات، مؤخراً، ورشة تكوينية حول موضوع “الأمن السيبراني والتمكين الاقتصادي الرقمي”، بمبادرة من جمعية نساء مراكز التربية والتكوين بورزازات، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للتعاون الوطني، وبشراكة مع منتدى الأمن السيبراني والتكنولوجيا الرقمية.
وشكل هذا اللقاء التكويني مناسبة لتسليط الضوء على أهمية الأمن الرقمي في ظل التوسع المتزايد لاستخدام الوسائط التكنولوجية والمنصات الرقمية، إلى جانب إبراز الأدوار التي يمكن أن تضطلع بها التكنولوجيا الحديثة في دعم الاستقلالية الاقتصادية للنساء وتعزيز فرص اندماجهن في سوق العمل الرقمي.
وتولى تأطير الورشة الأستاذ رشيد شيب، رئيس منتدى الأمن السيبراني والتكنولوجيا الرقمية بورزازات، حيث قدم عرضاً تفاعليا تناول من خلاله جملة من القضايا المرتبطة بحماية المعطيات الشخصية، ومخاطر الجرائم الإلكترونية، وآليات الاستخدام الآمن للفضاء الرقمي، فضلاً عن استعراض فرص الاستفادة من الأدوات الرقمية في تطوير المشاريع الاقتصادية وتحسين المهارات المهنية للنساء.
كما عرفت الورشة تفاعلا من طرف المشاركات اللواتي عبرن عن اهتمامهن بالمواضيع المطروحة، خاصة تلك المتعلقة بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا وكيفية توظيف الوسائل الرقمية في خلق فرص جديدة للتعلم والعمل وتحقيق الاستقلال الاقتصادي.
وتندرج هذه المبادرة في إطار الجهود الرامية إلى نشر الثقافة الرقمية وتعزيز الوعي بالمخاطر السيبرانية، إلى جانب تمكين النساء من اكتساب الكفاءات الرقمية الضرورية لمواكبة التحولات التكنولوجية المتسارعة، بما يساهم في تعزيز مشاركتهن الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق تنمية أكثر شمولا واستدامة.